728x90

نهج ... خريطة الصحة النفسية و التربية المثالية و التعليم الممتع

مترجم : هل تعلمين طفلك الصغير كيف يحمي نفسه من الانتهاك الجنسي

هل تعلمين طفلك الصغير كيف يحمي نفسه من الانتهاك الجنسي

ناتاشا دانيلز
ترجمة دينا عفيفي

نعلم أطفالنا الطرق المختلفة لكيفية الحفاظ على سلامتهم، إذ نعلمهم الاحتراس من الفرن الساخن، ونعلمهم أن ينظروا على جانبي الطريق قبل عبور الشارع لكننا لا نهتم كثيرا بالحفاظ على سلامة أجسادهم إلا عندما يكبرون أكثر وربما يكون قد فات الأوان.

    تقدر الأبحاث التي أجرتها المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض أن نحو ولد من كل ستة أولاد وبنت من نحو كل أربعة بنات يتعرضون للانتهاك الجنسي قبل سن 18 عاما. هل تريدون أن تعرفوا معلومة أكثر ترويعا؟ تقول وزارة العدل الأمريكية إن 10 في المئة فقط من الجناة هم غريبون عن الأطفال وأن 23 في المئة من الجناة من الأطفال.

    هذه الإحصاءات لم تفاجئني على الإطلاق، ففي عملي أقابل بشكل أسبوعي أطفالا من ضحايا الانتهاك الجنسي، والكثير منهم دون سن الخامسة، وكان جميعهم تقريبا يعرفون الجاني بل وفي كثير من الأحيان كان الجاني طفلا، نعم طفل.

    يقول لي الآباء من حين لآخر أنهم لا يعتقدون أن هذا يمكن أن يحدث لهم، وأنهم لا يتركون أبدا أبناءهم مع غرباء، وأنهم دائما لا يتركون أبناءهم يبعدون عن أنظارهم.
    هل تتقابلون مع الأصدقاء كي يلعب الأطفال معا؟ هل يذهبون إلى الحضانات؟ هل تدعون الأصدقاء أو أفراد العائلة إلى منزلكم؟ هل يلعبون في منزل الجيران؟ في الحقيقة لا يمكنك أن تمنع تماما خطر تعرض طفلك للانتهاك الجنسي، أعرف أن هذه حقيقة صادمة ولكنها الحقيقة.

    لقد عملت مع أسر محترمة جدا حقا كانوا يظنون أن لديهم أصدقاء وجيرانا ومعلمين ومدربين وأقارب وأشقاء وأعماما محترمين. الجناة شكلهم مثلي ومثلك تماما، وشكلهم مثل طفلك بالضبط، وأنا أعتقد أن هذه هي الحقيقة الأكثر صعوبة.

    الأطفال الذين عملت معهم هم من أحياء راقية ومن منازل محترمة ويلتحقون بمدارس جيدة حقا، وعملت مع أطفال تعرضوا للانتهاك الجنسي من أطفال آخرين لا تزيد أعمارهم عن أربع سنوات! عملت مع أطفال تعرضوا للانتهاك الجنسي أثناء اللعب مع أطفال الأصدقاء أو لدى المبيت عند الأصدقاء أو في الفصل أو في الفناء أو في أتوبيس المدرسة أو في غرفة لعبهم.

    والآن، بعد أن أثرت خوفكم سوف أنصحكم نصيحة تبعد عنكم شبح هذه المأساة، علينا أن نواجه فكرة أننا لا يمكننا أن نحمي أبناءنا من تعرضهم لخطر كسر عظامهم أو تعرضهم للأذى أو ارتكاب أخطاء، كما لا يمكن أن نحميهم من تعرضهم لخطر الانتهاك الجنسي. فكما أننا نسمح لأبنائنا أن يركبوا الدراجة رغم احتمال سقوطهم وتأذيهم فعلينا أن نسمح لأبنائنا بالخروج إلى العالم والتفاعل مع المحيطين بهم. لكن يمكن أن نسلح أبناءنا بالمعرفة التي يمكن أن تحميهم، تماما مثل الخوذة التي يجب أن يضعوها على رأسهم.
    لا يتحدث الآباء دائما مع أبنائهم عن سلامة أجسادهم في سن مناسبة، وقد سمعت أسبابا مختلفة عن سبب عدم حدوث ذلك، ربما لأنهم ما زالوا صغارا جدا، أو أن الأم يمكن أن تراقبهم دائما، أو أنهم لا يفهمون، أو أنه موضوع محرج، أو أن الأب أو الأم يقولون أن هذا لن يحدث لهم، أو لأنهم يعيشون في منطقة راقية.

    تحدث مع ابنك أو ابنتك، فلا توجد سن صغيرة لذلك. وليس بالضرورة أن يكون حديثا مخيفا. لا تنتظر يوما آخر. ابدأ هذا الحديث اليوم، وفيما يلي أهم عشر نقاط لابد أن تتحدث فيها:

١- تحدث مع الأطفال عن أجزاء الجسم
اذكر أسماء أجزاء الجسم وتحدث عنها في فترة مبكرة، مبكرة جدا. استخدام أسماء صحيحة لأجزاء الجسم أو على الأقل علم طفلك الأسماء الحقيقية لكل جزء من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية، لأنه إذا تعرض الطفل لموقف يدعوه للحديث عن التعرض لانتهاك جنسي واستخدم أسماء متعارف عليها داخل الأسرة مثلا فسيسبب ذلك تشوشا كبيرا.

٢- علم الطفل أن جسمه ملكا له وحده
ابلغ طفلك أن جسمه ملكا له وحده وأنه لا يمكن لأي أحد أن يرى ما لا يريد أن يراه الآخرون. اشرح له كيف أنه لا يمكن لأي أحد أن يراه عاريا سوى الأب أو الأم، أما الآخرون فيجب أن يروه وهو يرتدي ملابسه. اشرح لطفلك أيضا كيف أن الطبيب مسموح له أيضا بالكشف على أجزاء الجسم دون ملابس لأن الأب أو الأم موجودان وأن الطبيب يفحص الجسم.

٣- علم الطفل أنه غير مسموح بلمس الجسم
علم الطفل كحقيقة لا جدل فيها أنه لا يمكن لأي أحد أن يلمس أجزاء جسمك الحساسة وأنه لا يمكن لأحد أن يطلب من الطفل أن يلمس أجزاء جسمه الحساسة. عادة ما ينسى الأطفال الجزء الثاني من هذه النصيحة، إذ عادة ما يبدأ الانتهاك الجنسي بأن يطلب الجاني من الطفل أن يلمس أجزاء حساسة لديه هو.

٤- ابلغ طفلك أن الأسرار المتعلقة بالجسد غير مسموح بها
أغلب الجناة يطلبون من الطفل ألا يبلغ أحدا بما تعرض له من انتهاك جنسي. يمكن أن يحدث هذا بطريقة مثل أن يقول الجاني "أحب أن ألعب معك لكن إذا قلت لأي أحد أننا لعبنا فلن يسمح لي أحد بالمجئ مرة أخرى" أو كتهديد "هذا سر بيننا. إذا قلت لأي أحد سوف أقول لهم أنها كانت فكرتك وسوف تتعرض لمشكلة كبيرة." قل لطفلك أنه غير مسموح على الإطلاق بالاحتفاظ بأي أسرار خاصة بالجسد. اجعل طفلك يعلم إذا كان هناك شخص ما طلب منهم أن يكون بينهما سر من هذا النوع.

٥- قل لطفلك أنه غير مسموح لأي أحد أن يلتقط صورا لأجزاء جسمه الحساسة
كثيرا ما ينسى الآباء هذه النقطة، فعالم ملئ بالأشخاص غير الأسوياء الذين يحبون ممارسة الجنس مع الأطفال ويحبون أن يلتقطون صورا لأطفال عراة وينشرونها مع الانترنت. قل لابنك أو ابنتك ألا يسمحوا لأي أحد بأن يتلقطوا صورا لأجزاء جسمهم الحساسة.

٦- علم طفلك بأن يخرج من المواقف المخيفة أو التي تجعله يشعر بعدم الراحة
بعض الأطفال لا يستطيعون أن يقولوا للناس "لا" خاصة الأطفال الكبار أو البالغين. ساعدهم على إعطائهم حجج تساعدهم على الخروج من المواقف غير المريحة. على سبيل المثال إذا وجد الطفل أن أحدا يطلب منه أن يرى أو يلمس أجزاء حساسة من جسمه يمكن أن يقول أنه يريد أن يدخل الحمام.

٧- اتفق مع ابنك/ابنتك على كلمة سر يمكن استخدامها في حالة الرغبة في الرحيل عن المكان
عندما يكبر الطفل يمكن أن تتفقا على كلمة سر عندما يشعر بعدم الأمان. يمكن استخدام هذه الكلمة في المنزل عندما يكون هناك ضيوف في المنزل أو عند الخروج مع الأصدقاء للعب أو عند المبيت مع أحد الأصدقاء.

٨- قل لطفلك أنه لن يتعرض لأي مشكلة إذا تحدث عن سر يتعلق بجسده
كان يقول لي الأطفال أنه لم يحكوا لأحد أي شيء لأنهم ظنوا أنهم سيتعرضون للمشاكل أيضا. عادة ما يقول لهم الجناة ذلك. قل لطفلك أنه أيا كان الذي يحدث فإنه عندما يحكون عن أي شئ حدث لهم يتعلق بجسمهم فلن يتعرضوا لأي مشكلة.

٩- قل لطفلك أن لمس المناطق الحساسة ربما يولد لديه إحساسا لطيفا في هذه المنطقة
الكثير من الآباء يتحدثون عن اللمسة الجيدة واللمسة الخبيثة لكن هذه اللمسات عادة لا تؤذي أو تسبب أي شعور بالضيق، حاول الابتعاد عن مثل هذه الصفات التي لا توضح شيئا للطفل الذي ربما يكون قد تعرض لشئ مثل الدغدغة في أجزاء حساسة من جسمه. أفضل كلمة "لمسة في السر" لأنه وصف أكثر دقة لما يمكن أن يحدث.

١٠- أكد على طفلك أن كل هذه النصائح يمكن تطبيقها على كل من يعرفهم حتى وإن كان طفلا آخر
هذه نقطة مهمة، فعندما تسأل طفلك من هو الشخص "الشرير" فمن المرجح أن يتحدثون عن الشخصيات الشريرة التي يرونها في أفلام الكرتون. أكد على طفلك أنه غير مسموح لأي أحد أن يلمس أجزاء جسمه الحساسة. يمكن أن تقول مثلا "لا تسمح لأي أحد أن يلمس المناطق الحساسة من جسمك. الأم أو الأب ربما يلمسون هذه الأجزاء عند الاستحمام مثلا أو وضع كريم، لكن غير مسموح لأي أحد على الإطلاق لمسك في هذه المناطق. غير مسموح للأصدقاء أو الأقارب أو المدرسين أو المدربين. حتى إذا كنت تحبهم وتعتقد أنهم مسؤولون عنك، غير مسموح لهم بأن يلمسوا هذه المناطق الحساسة."

    أنا لست ساذجة كي أظن أن مثل هذه الأحاديث ستمنع الانتهاك الجنسي تماما لكني أعرف أن الأطفال يتعرضون لخطر أكبر دونها. المعرفة رادع مهم في مواجهة الانتهاك الجنسي للأطفال خاصة الأطفال الصغار الذين يستهدفهم الجناة بسبب براءتهم وجهلهم بهذه المناطق الحساسة. تحدث في هذا الموضوع كثيرا، فحديث واحد ليس كافٍ. هذا موضوع يجب الحديث عنه مرارا وتكرارا، وحاول إيجاد الوقت المناسب للحديث عنه مثل وقت الاستحمام على سبيل المثال.
    هذا المقال يمكن أن يغير حياة بعض الأسر ومن الممكن أن يمنع بعض التجارب المروعة. أرجو نشر هذا المقال وتعميمه مع كل من تحبون وساعدوني على نشر رسالة سلامة الجسد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

فريق العمل

المشاركات الشائعة