728x90

نهج ... خريطة الصحة النفسية و التربية المثالية و التعليم الممتع

تربية و تعليم ... المذاكرة مش هي الـ homework

مشهد يتكرر و مثيله
طفل في ثاني أسبوع له في "كي جي ١" و والداه منزعجان "لإنه ما بياخدش هوم وورك كفاية"!!!
طفل في الثامنة من عمره إن شوهد خارج غرفته يُقابل أولاً بالصراخ "انت مبتعملش الهوم وورك ليه ؟ ايه اللي طلعك بره اوضتك؟ "

لماذا صارت المذاكرة مرادفاً للواجبات المدرسية - رغم الفرق بينهما ؟
لم صرنا لا نقيس ما درسه او تعلمه الطفل إلا من خلال كمية الواجبات المحلولة - حتى و إن كان في الروضة !!؟
و تصبح قضية حل الواجبات و المذاكرة ناقوس الحرب بين الوالدين و الطفل
إن حلَّ الواجب فقد ذاكر و إلا فلا و "اقعد ذاكر"

رجاء لنفرق بين المفهومين
قد أحل الواجب .. لكني لم أذاكر
و قد أذاكر دون أن أحل الواجب
و قد أحل الواجب كـ"جزء" من مذاكرتي

عزيزي المربي
حين تحدد للطفل درساً أو أكثر ليذاكره
اجعله يفهم اساس الدرس ان كان قواعد او مصطلحات او خلافه
و يمكنك ان تطلب منه حل بعض الواجبات كجزء من مذاكرته
حينها يمكننا تحقيق قدر أكبر من الاستفادة
و لنتذكر ألا نفترض ان مجرد حل ااواجب يعني المذاكرة

و مذاكرة سعيدة :-)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

فريق العمل

المشاركات الشائعة