728x90

نهج ... خريطة الصحة النفسية و التربية المثالية و التعليم الممتع

التعلم، خواطر وأفكار


١- التعلم عمل تراكمي:
التركيز على هذه النقطة سيفتح لنا مجالا للتخطيط، لأننا إذا أدركنا أن التعلم عمل تراكمي، سنضع الخطة بالبدء بالبسيط إلى المعقد، فلا يصح مثلا أن يكتب الطفل قبل أن يقرأ، ولا أن يتعلم الأرقام قبل أن يتعلم العد والكم.

٢- التعلم عملية مستمرة:
عمل روتين خاص للتعلم أمر هام، فقليل دائم خير من كثير متقطع، مثلا إذا قررت البدء مع إبني فى تعليمه قراءة الأحرف، فسأعلمه حرفا حرفا، ليتحقق التعلم بشكل سليم دون ضغط، مع التركيز على فترة استيعاب الطفل دون سن المدرسة من ربع إلى نصف ساعة فى النشاط الواحد.

٣- التعلم يحتاج إلى تأنى وصبر :
إذا تأثرنا بالنمط السريع الذى أحدثته التكنولوجيا، من إشعارات متسارعة على الموبايلات ، إلى صور متتابعة ومتسارعة على شاشة التلفزيون، فسنخطئ غالبا فى تقدير قدرة أطفالنا على التعلم حسب سرعتهم الخاصة، فالطفل يحتاج للتمهل والتأني ليتعلم، ويحتاج لأن يخطأ مرات عديدة قبل أن يتعلم كيف يجيد تلك المهارة أو يعي هذا المفهوم

٤- التعلم لا يغني عن الإبتكار والإبداع :
حاولوا ٱن تخصصوا وقتا لأطفالكم ليبتكرون فيه دون توجيهات مباشرة منكم، ومن أمثلة تلك الأنشطة فى مرحلة ما قبل المدرسة ، الأنشطة الفنية ( القص واللزق - التلوين - التشكيل بالصلصال والعجين)
اللعب بالماء ( عند الاستحمام، أو اللعب بالطين / الماء والرمل )
الأنشطة الدرامية والمحاكاة ( اللعب بالدمى، اللعب بنماذج مصغرة من المطبخ ، وأدوات المهن المختلفة / طبيب / نجار / خباز )

٥- التعلم يحتاج لتوجيه :
حتى إذا وفرنا بيئة محفزة ليتعلم الطفل ذاتيا فإنه فى النهاية يحتاج لتوجيه من الكبار، فقد يطرح بعض الأسئلة، أو يفشل فى صنع شئ ما ويحتاج للمساعدة ، أو لا يحسن تقسيم وقته وتنظيمه، أو لا يعرف كيف يرتب أولوياته، والنقطة الأهم لن يقيم الطفل نفسه، ولأهميتها سأفرد لها نقطة منفصلة .

٦- التقييم والتقويم المستمر :
يجب أن يتم تقييم الطفل بعد كل نشاط لمعرفة مدى استفادته وتحقق أهداف النشاط.
أما التقويم فهو محاولة تعديل ما أخطأ فيه الطفل فى عملية التقييم، أو إعادة شرح ما لم يفهمه، أو البحث عن مصادر مفيدة أخرى لتوصيل المعلومة بشكل جيد..

٧- مراعاة الفروق الفردية :
يختلف الأطفال حسب ميولهم، قدراتهم، خبراتهم، أعمارهم، وجنسهم، فمن المعروف مثلا لدى العلماء أن البنات تكتسب اللغة قبل الذكور، فلا نحكم على ولد أنه تأخر فى الكلام لأنه لم يتكلم فى نفس السن الذي تكلمت فيه أخته، فكل طفل ينمو ويتعلم بشكل مختلف وحسب وتيرته الخاصة - إن كان مستوى ذكاؤه طبيعي لا يعاني من تأخر .

٨- التعلم عن طريق اللعب :
طفل رياض الأطفال، أو ما دون السابعة، دوره فى الحياة أن يلعب، فلا يكلف بأكثر من طاقته، وإذا أردنا إيصال المفاهيم المختلفة فعلينا تقديمها من خلال لعبة تعلمه، ومن أمثلة المناهج التى توفر مثل هذا النوع من اللعب الممنهج، ألعاب منتسوري، ألعاب فروبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

فريق العمل

المشاركات الشائعة